}); ألعاب تنمية الذاكرة والتركيز -->
3897775963654217
recent
عناوين

ألعاب تنمية الذاكرة والتركيز

الخط

ألعاب تنمية الذاكرة والتركيز


لعبة السلة

الأهداف: تنمية الذاكرة وإغناء الرصيد اللغوي
يتجمع الأطفال على شكل دائرة ويقدم لهم المدرس صندوق ويسميه: ذهبنا على السوق لنشتري الخضر والفواكه، وسنملأ  هذه السلة. كل واحد منكم سيضع حبة من الخضر أو فاكهة ويسميها، والذي يأتي بعده يضع حبة أخرى فيسمي التي وضعها وكذلك التي وضع صديقه. مثلا الطفل الأول يقول: وضعت جزرة. والذي بعده يقول: وضعت جزرة وحبة طماطم. والذي يليه يقول: وضعت جزرة وحبة طماطم وحبة بطاطس.


لعبة الطفل المفقود

الأهداف: تنمية الملاحظة و الذاكرة
يطلب من الأطفال المشي بشكل عشوائي داخل القاعة، و عندما تعطى إشارة من المدرس باليد يجلس الجميع على شكل كرة واضعين أيديهم على أوجههم. عندما يتأكد المدرس أن الجميع فعل ذلك يلمس طفلا لينسحب من المجموعة. بعد أن يختبئ وراء ستار أو ما شابه. تعطى الإشارة لينهض الجميع و يبحثون عن الطفل المفقود في المجموعة. الأول الذي يتعرف عليه هو الفائز.  

لعبة رمي الكرة

الأهداف: تنمية التركيز
يتم اللعب في مجموعات صغيرة، بحيث يحمل المدرس الكرة ويرميها لأحد الأطفال الذي يمسكها و يردها دون ان تسقط. وفي نفس الوقت يطرح المدرس أسئلة وجب أن تجد جوابا مثلا: اعطوني الفواكه، وبالتتابع يبدأ الأطفال بإعطاء الفواكه و في نفس الوقت الكرة لا تتوقف عن التمرير. الذي يسقط الكرة يخرج، والأخير هو الفائز.
هذه اللعبة يمكن أن تلعب بالبيت مع طفل واحد يعاني قلة التركيز، بحيث نمرر له الكرة جالسين ويردها بينما نطرح عليه أسئلة. وجب التذكير أن على المدرس أو الأب أو الأم أن تحضر جيدا أسئلة بسيطة. مثلا سنعدد أواني المطبخ. تقول أنت واحدة و أنا واحدة أو أسماء الحيوانات.

لعبة التصفيق

الهدف : تنمية التركيز
هي لعبة معروفة لكن لابد من التذكير بها لأنها شيقة و مسلية، حيث تلعب مع المجموعة او الفرد. و شخصيا أشجع الآباء على اعتمادها بالبيت. يطلب من الأطفال أو الطفل تكرار الحركة و عدد التصفيقات التي يقوم بها المدرس أو الاب. مثلا: ب بب ب   أو بب بب ب   أو   ببب بب ب .
نتدرج من السهل للأصعب، وعندما  نشتغل مع مجموعة نبحث عن الذي لم يتوفق و ينسحب. و من استطاع أن يساير هو الفائز

لعبة العدد الناقص

الهدف : تنمية التركيز
كذلك هذه اللعبة يمكن تنفيذها مع طفل واحد أو جماعة، لذا فيمكن أن نمرن من خلالها طفلنا على التركيز بالبيت. حيث أننا نعد من صفر إلى عشرة في البداية مع تخطي أحد الاعداد و عليه أن يخبرنا به في حينه.
و في المجموعة يتم وضع جدول نضع به نقطة أو علامة عند اسم كل من توفق في معرفة العدد في أسرع وقت ممكن. بعدها، ننتقل إلى العد من صفر إلى عشرون ثم ثلاثون.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة