قوانين الإعراب
يشكل الإعراب هاجسا كبيرا لدى المتعلمات والمتعلمين،
بفعل كثرة القواعد التي يتعلمها و المطلوب منه أن يفكك الجملة و يتعرف وظيفة كل
كلمة داخلها. و في الحقيقة فإن تدريس القواعد بالتعليم الابتدائي يخلق نقاشا كبيرا
بين المهتمين و المدرسين. فهناك من يرى أن لا ضير في تعلم القواعد والإعراب ابتداء
من المستوى الثالث. لكن هناك من يرى العكس، ويطالب بتأجيلها والاشتغال على المقاربة الوظيفية للغة و أن الطفل من خلال
دروس القراءة و التعبير الشفوي و الكتابي سيطبق القواعد دون تسميتها.
الاعراب هو ان يتعرف المتعلم وظيفة كل كلمة
داخل الجملة ويستطيع تفكيك الجمل، و يبدا تدريس قواعد اللغة بشكل صريح بالمستوى
الثالث بمعرفة أقسام الكلام من فعل و اسم و حرف و بعدها الجملة الاسمية و الفعلية
ثم عناصرها. وبالمستوى الرابع يتعرف فعل كان و أخواتها عندما تدخل على الجملة
الاسمية و كذلك إن و أخواتها.
عن أكثر المتعلمات والمتعلمين نجاحا في مسار تقعيد اللغة و التعامل مع الاعراب
هم الذين دأبوا على القراءة الحرة منذ الصغير و خصوصا القصص. فالطفل عندما يقرأ
النصوص المشكلة، فيرفع الفاعل و ينصب المفعول و يتعامل مع النعت يسهل عليه تعرف
القاعدة لأنه بكل بساطة قد خزن امثلة كثيرة عن ما يقدم له بشكل صريح الآن.
أما الطفل الذي يملك
رصيدا لغويا أقل و لم يقرأ قصصا و نصوصا، فيجد صعوبة بالغة في التعامل مع قواعد
اللغة العربية. أسفله أقدم لكم صفحتين تلخصان كل قواعد و قوانين الاعراب معززة
بأمثلة يمكن للأسر الاستئناس بها أثناء مساعدة أطفالهم في مراجعة بعض القواعد.
للتحميل
loading...
إرسال تعليق