جذاذة نمطية
الجذاذة تخطيط لدرس و لها أهمية كبيرة في نجاح الدرس و
وضع المتعلمات و المتعلمين في سياق الحصة الدراسية، و طبعا تختلف باختلاف المكون (
قراءة، تعبير، إملاء ....) و المادة (
نشاط علمي، تربية إسلامية....) لكن يبقى نفس المبدأ و الأساس الذي تتكون منه كل جذاذة.
الجذاذاة النمطية
الجذاذة النمطية التي نقدمها أسفله هي فقط من اجل تعرف
المدرس على كيف يتم تخطيط الدرس و مكونات الجذاذة من معلومات و مراحل . فالإلمام بمراحل
و مكونات الجذاذة يجعل من المدرس يمتلك صورة مبدئية عن الجذاذة.
اختلاف الجذاذات
يكمن الاختلاف بين الجذاذات حسب المكون و المادة، فمثلا في
درس التعبير الشفهي بالمستويات الدنيا نجد حوارا و لدرس التعبير منهجيته الخاصة
مما ينعكس على تسمية المراحل و طبيعة محتوى و مضامين الجذاذة . في حين تختلف جذاذة
القراءة بين المستوى الأول ابتدائي و المستويات العليا . فبينما نجذ الحرف و
الجملة بالمستوى الأول نجد نصا بالمستوى الرابع و النص طبعا يحتاج قراءات نموذجية
و فردية و استثمار محتواه على مستوى الرصيد اللغوي أو مكتسبات المتعلم النحوية و
الصرفية.
المشترك بين جميع الجذاذات
نجد مراحل مشتركة بين جميع الجذاذات تقريبا، فمرحلة
التحفيز و التقديم نجدها في جميع الدروس تقريبا و تتم إما من خلال التذكير بالمكتسبات
السابقة أو من خلال استثمار محفز عبارة عن صورة أو قصة أو كل ما يجعل المتعلم
ينتبه . و هي مرحلة استثارة المتعلم ليتقبل وضعية التعلم.
كما نجد ان مرحلة التقويم مشتركة بين الجذاذات و تكون في
نهاية الحصة لتقويم مكتسبات الحصة من خلال أنشطة تقويمية و هي المقياس على نجاح
الدرس و ممهدة لأنشطة الدعم.
إنتظر قليلا حتى يظهر الرابط
5 sec
5 sec
إرسال تعليق