}); منهحية تدريس اللغة العربية السادس ابتدائي -->
3897775963654217
recent
عناوين

منهحية تدريس اللغة العربية السادس ابتدائي

الخط

منهحية تدريس اللغة العربية السادس ابتدائي 



منهحية تدريس اللغة العربية السادس ابتدائي

قــــراءة وظيفية 

أتهيأ للقراءة

( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
 المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .

أقرأ و أقارن

( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
-          يحافظ على الجو العام للعمل .

أقرأ و أفهم

( الأستاذ )  : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 35 من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.

أناقش الأفكار

( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها  من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.

أستعمل الأساليب

( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .
أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم : ص  35 من كتاب التلميذ(ة ).

من القراءة إلى التعبير

( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما  ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ ): - يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ ).  يثير نقاشا حول أشكال المدن التاريخية بالمغرب  ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعضها خارج الفصل .

قــــراءة مسترسلة

الاتصال بالموضوع

الأستاذ : ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقدم الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية للاشتغال و الإعداد الذاتي .
ـ يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه
- يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة .

الإعداد الذاتي

ـ بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة القراءة المسترسلة .
المتعلم (ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال ما يلي :
- تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية بكلمات ...)

- أسئلة الفهم :

- تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء.
المناقشة و الاستثمار
الأستاذ : يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة .
- يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو .
المتعلم (ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده .
- يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة أو تقديم حجة ...
ـ تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم .
- تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها.
- يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث :
- تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء.
- ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص .
- سلامة الصياغة لغويا.

الاتصال بالموضوع

ـ يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في هذه البطاقة على ما يلي :
- ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها.
ـ ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد.
- عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات .
- عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها.

الإمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاء

- أستمع و أفهم

    الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.

- أتذكر

    المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم اعتمادا علي ما سمعه
    الأستاذ : يأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
    المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :

- ألاحظ و أستنتج

    الأستاذ : يقوم بتدبير عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
    المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في تصحيح أعماله

أتدرب

        الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها على السبورة .
        ـ يطالبهم عند الانتهاء بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما جاء في الكتاب .

إملاء

    الأستاذ : يملي النص "دار البر "  بالوثيرة نفسها المشار إليها في مرحلة التسميع
التصحيح
    الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح وذلك بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه في لحظة التصحيح .
    المتعلم :  يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة .
 

إنشاء

منهجية تدريس مادة الإنشاء (المستوى السادس)
.

الحصة الأولى

الإعــــــــــــــــــــــداد

أحلل النص

    الأستاذ(ة ) : يبين نوع النص ومصدره .
   - يقرأ النص قراءة معبرة  من كتاب التلميذ( ة ). 
   - يخبر المتعلمين بالموضوع ويدبر عملية التحليل .
    المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتعرف مضمونه .
    - يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج زمن الأحداث .

أستنتج التقنية

    الأستاذ(ة ) : يساعد المتعلمين على استنتاج التقنية من خلال الإجابات السابقة.
    - يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
    - يثبت التقنية بالرجوع بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .

أتدرب على التقنية

    الأستاذ (ة) : يقرأ العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
    المتعلم (ة) : يتدرب على التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .

 الحصة الثانية

الإنــــجــــاز

أتــــــــــــــــــــــــعــــــرف الموضوع و التعليمات
    الأستاذ(ة ) : يقرأ الرصيد : من كتاب التلميذ(ة ).
    ـ يوجه المتعلمين إلى أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح موضوعا منسجما.
    المتعلم (ة ) : يقرأ الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .
    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات .
    ـ يحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات .
    المتعلم (ة ) : ينجز محرره الإنشائي بشكل فردي محترما التعلميات
أنجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز

 الحصة الثالثة

  الــتــصــحــيــح
  أصـــــــحــــــــــــــح
    الأستاذ(ة ) : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء - يوضح معاني الرموز والأخطاء التي تدل عليها - يقرأ
     الشبكة ويوضح عناصرها وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين
    - يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي.
    المتعلم (ة) :  يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال الشبكة .
    - يعرض المتعلم (ة ) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
    - يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة من كتاب التلميذ(ة ).

شــــكــــل

أقرأ و أفهم

    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة النص بصمت والإشارة إلى الكلمات المبهمة دون نطقها.
    - يقدم الشروح المطلوبة بتعبير يتحاشى نطق صيغ الكلمات المرادة بالشرح .

أنقل و أشكل

    الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة الجملة كاملة قبل شكلها، وينبههم إلى جودة الخط والعرض .
    المتعلم (ة) : ينقل الجزء المراد شكله إلى دفتره .
    ـ يكتفي بالإشارة عند طلب المساعدة حفاظا على الهدوء.

أجيب

    ـ الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى الاكتفاء بالإجابات دون نقل الأسئلة إلى دفاترهم .
    الأسئلة كتاب التلميذ(ة ).

التصحيح

    الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح و ذلك بتشجيع المتعلمين على عرض إنجازاتهم و الانفتاح على الحالات المتعثرة و مطالبة من
     يقدمون الانجازات بتعليل إجاباتهم ، و يوسع فرص مشاركة المتعلمين في تصحيح تعثراتهم .



تراكيب

أقرأ و أفهم
الأستاذ :  يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة . (نص الانطلاق : كتاب التلميذ)
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .
أتذكر
الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .
أبحث و استنتج
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
استنتاج 1
استنتاج 2
استنتاج 3:
استنتاج 4:
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة
أستعمل
شفهيا :
1 ـ  يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا إلى أمثلة محطة " أبحث وأستنتج "
أوظف
كتابيا شفهيا
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين (من كتاب التلميذ)
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين 2 و3 شفهيا.

التصحيح

النشاط العلمي
النشاط التمهيدي
أنشطة تستثمر في بناء الوحدة :
الوثيقة رقم 1 و 2 .
خلاصة :



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة