منهحية تدريس اللغة العربية السادس ابتدائي
قــــراءة وظيفية
أتهيأ للقراءة
( الأستاذ
) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ
يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة
ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ
) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار
التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم
(ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .
أقرأ و أقارن
( الأستاذ
). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم
معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة
.
المتعلم
(ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند
الضرورة
- يحافظ على الجو العام للعمل
.
أقرأ و أفهم
( الأستاذ
) : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص
من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم
(ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ
) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل
مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم
المناسبة لها ص 35 من كتاب التلميذ .
المتعلم
(ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا
للمعاني.
أناقش الأفكار
( الأستاذ
) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل
مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم
المناسبة لها من كتاب التلميذ
.
المتعلم
(ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا
للمعاني.
أستعمل الأساليب
( الأستاذ
).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم
بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .
أسئلة
التذكر مع أسئلة الفهم : ص 35 من كتاب التلميذ(ة
).
من القراءة إلى التعبير
( الأستاذ
). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها.
ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما ، بينهم .
المتعلم
(ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن
الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ
): - يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية
- يشجع أحسن العروض .
المتعلم
(ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ
). يثير نقاشا حول أشكال المدن التاريخية بالمغرب ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعضها خارج الفصل .
قــــراءة مسترسلة
الاتصال بالموضوع
الأستاذ
: ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقدم الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه
ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية
للاشتغال و الإعداد الذاتي .
ـ
يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه
- يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة
.
الإعداد الذاتي
ـ
بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة
القراءة المسترسلة .
المتعلم
(ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج
فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال
ما يلي :
- تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية
بكلمات ...)
- أسئلة الفهم :
- تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء.
المناقشة
و الاستثمار
الأستاذ
: يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة .
- يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية
الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو .
المتعلم
(ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده .
- يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة
أو تقديم حجة ...
ـ
تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم .
- تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية
المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها.
- يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث :
- تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء.
- ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص .
- سلامة الصياغة لغويا.
الاتصال بالموضوع
ـ
يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا
في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي
للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في
هذه البطاقة على ما يلي :
- ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها.
ـ
ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد.
- عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات .
- عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص
بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها.
الإمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاء
- أستمع و أفهم
الأستاذ : يسمع النص
بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.
- أتذكر
المتعلم : يجيب عن أسئلة
الفهم اعتمادا علي ما سمعه
الأستاذ : يأخذ بعين
الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته
ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :
- ألاحظ و أستنتج
الأستاذ : يقوم بتدبير
عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في
تصحيح أعماله
أتدرب
الأستاذ : يطالب
المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها على السبورة
.
ـ يطالبهم عند الانتهاء
بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما جاء في الكتاب .
إملاء
الأستاذ : يملي النص
"دار البر " بالوثيرة نفسها المشار
إليها في مرحلة التسميع
التصحيح
الأستاذ : يقوم بتدبير
عملية التصحيح وذلك بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه
في لحظة التصحيح .
المتعلم : يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة
.
إنشاء
منهجية
تدريس مادة الإنشاء (المستوى السادس)
.
الحصة الأولى
الإعــــــــــــــــــــــداد
أحلل النص
الأستاذ(ة ) : يبين
نوع النص ومصدره .
- يقرأ النص قراءة معبرة من كتاب التلميذ( ة ).
- يخبر المتعلمين بالموضوع
ويدبر عملية التحليل .
المتعلم (ة ) : يقرأ
النص ويتعرف مضمونه .
- يجيب عن أسئلة التحليل
ويستنتج زمن الأحداث .
أستنتج التقنية
الأستاذ(ة ) : يساعد
المتعلمين على استنتاج التقنية من خلال الإجابات السابقة.
- يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم
بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
- يثبت التقنية بالرجوع
بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .
أتدرب على التقنية
الأستاذ (ة) : يقرأ
العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
المتعلم (ة) : يتدرب
على التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .
الحصة
الثانية
الإنــــجــــاز
أتــــــــــــــــــــــــعــــــرف
الموضوع و التعليمات
الأستاذ(ة ) : يقرأ
الرصيد : من كتاب التلميذ(ة ).
ـ يوجه المتعلمين إلى
أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح موضوعا منسجما.
المتعلم (ة ) : يقرأ
الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .
الأستاذ(ة ) : يوجه
المتعلمين إلى احترام التعليمات .
ـ يحافظ على جو العمل
ويقدم المساعدات .
المتعلم (ة ) : ينجز
محرره الإنشائي بشكل فردي محترما التعلميات
أنجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز
الحصة الثالثة
الــتــصــحــيــح
أصـــــــحــــــــــــــح
الأستاذ(ة ) : يعيد
إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء - يوضح معاني الرموز والأخطاء التي
تدل عليها - يقرأ
الشبكة ويوضح عناصرها
وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين
- يقوم بتدبير عملية
التصحيح الفردي والجماعي.
المتعلم (ة) : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال الشبكة
.
- يعرض المتعلم (ة
) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
- يقوم بوضع الدرجة
التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة من كتاب التلميذ(ة ).
شــــكــــل
أقرأ و أفهم
الأستاذ(ة ) : يوجه
المتعلمين إلى قراءة النص بصمت والإشارة إلى الكلمات المبهمة دون نطقها.
- يقدم الشروح المطلوبة
بتعبير يتحاشى نطق صيغ الكلمات المرادة بالشرح .
أنقل و أشكل
الأستاذ(ة ) : يوجه
المتعلمين إلى قراءة الجملة كاملة قبل شكلها، وينبههم إلى جودة الخط والعرض
.
المتعلم (ة) : ينقل
الجزء المراد شكله إلى دفتره .
ـ يكتفي بالإشارة عند
طلب المساعدة حفاظا على الهدوء.
أجيب
ـ الأستاذ(ة ) : يوجه
المتعلمين إلى الاكتفاء بالإجابات دون نقل الأسئلة إلى دفاترهم
.
الأسئلة كتاب التلميذ(ة
).
التصحيح
الأستاذ (ة) : يقوم
بتدبير عملية التصحيح و ذلك بتشجيع المتعلمين على عرض إنجازاتهم و الانفتاح على الحالات
المتعثرة و مطالبة من
يقدمون الانجازات بتعليل
إجاباتهم ، و يوسع فرص مشاركة المتعلمين في تصحيح تعثراتهم .
تراكيب
أقرأ
و أفهم
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق
الشروط المطلوبة . (نص الانطلاق : كتاب التلميذ)
المتعلم
: يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه
(محطة أقرأ وأفهم ) .
أتذكر
الأستاذ(ة
) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة
مناسبة .
أبحث
و استنتج
الأستاذ
: يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
استنتاج
1
استنتاج
2
استنتاج
3:
استنتاج
4:
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة
أستعمل
شفهيا :
1 ـ يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا
إلى أمثلة محطة " أبحث وأستنتج "
أوظف
كتابيا
شفهيا
ـ
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين (من كتاب التلميذ)
ـ
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين
2 و3 شفهيا.
التصحيح
النشاط
العلمي
النشاط
التمهيدي
أنشطة
تستثمر في بناء الوحدة :
الوثيقة
رقم 1 و 2 .
خلاصة :
إرسال تعليق