تعليم الرياضيات بواسطة حلوى الكيك
تعليم الرياضيات للأطفال بواسطة حلوى الكيك، قد يبدو العنوان غريبا أو يحسبه البعض مثيرا وقصده جلب قراءات عدة و زوار كثر، لكن عكس ذلك تماما فالعنوان و المضمون جديين. نعم يمكن استثمار أشياء كثيرة في المنزل لتعليم الطفل مفاهيم علمية أو غيرها قد يجد صعوبة في فهمها أثناء الدراسة أو لا تتاح له الظروف لتعرفها. قد يغيب الطفل عن حصة رياضيات، أو الطريقة التي قدم بها المفهوم لم تلائم خصائصه الذهنية. كما قد يكون الشرح في القسم غير كافي. إليك كيف تستغلين حلوى الكيك في تعليم مجموعة من المفاهيم الرياضية.
الروضة والقسم الأول - الجمع -
يمكن
أن نقسم الكيك إلى ستة أجزاء أو ثمانية و نفصلها عن بعضها في صحون، فنبدأ عملية الجمع.
في هذا الصحن جزأين ونضيف لهما جزأين بالصحن الآخر فيصبح العدد أربعة. إذا 2+2=4. ونكرر
بتغيير عدد الأجزاء بالصحون. بعدها، أكل بابا جزأين وماما جزأين وأنت جزء واحد. كم
جزءا أكلنا جميعنا؟ 2+2+1=5
نهاية القسم الأول – الطرح -
عندما
نعد كيك لا نتناوله حتى نطبق عليه عمليات الطرح البسيطة، فمثلا نقسمها إلى ثمانية
أجزاء ونضع في صحن 3 أجزاء و في آخر
الخمسة المتبقية. نضع الصحن الأول جانبا فنقول: هذه الأجزاء سنعطيها للجارة. و نسأل:
كم جزءا بقي لدينا؟ 8-3=5 . بعدها يمكن ان نقول : أكل بابا جزأين و ماما جزأين و
أنت جزء فكم بقي لدينا؟ 8-2 = 6 حذفنا ما أكله بابا. و6 – 2 = 4 حذفنا ما أكلت
ماما 4 -1=3 حذفنا ما أكلته أنا. الباقي 3
القسم الرابع والخامس – الأعداد الكسرية -
من
بين المفاهيم الرياضية التي تستعصي على الطفل فهمها وتمثلها الكسور، لذا يحتاج أن
تقدم له بمثال حسي لينتقل بعد ضبط المفهوم الى التجريد. طبعا ستلعب كيكة لذيذة
دورا كبيرا في ذلك. سنقسم تقديم المفهوم إلى مراحل. بالمرحلة الأولى يكفي أن يتعرف
الطفل العدد الكسري بأنه نسبة شيء من شيء. نقسم الكيك إلى 8 أجزاء. أكل بابا
جزأين. إذا بابا اكل 2 من 8 و نكتبها -أنظر الصورة-. فنسمي 2 هو البسط و 8 هو المقام. بعدها ستأكل
ماما جزأين فنقول: بابا و ماما أكلا معا 4 من 8. وإذا أضفنا الجزء الذي أكلته تصبح
5 على 8. و في المرة القادمة أشرك طفلي في تقسيم الكيك، فنجعلها نصفين فقط فأتركه
يجيبني أن الجزء الذي وضعنا في الثلاجة يمثل 1 على 2 أو العكس الجزء الذي سنتناوله
يمثل 1 على 2 .
الكيك قرص كبير – المساحة و المحيط -
عندما
أقرر أن أشتغل على الكيك لتعليم الطفل القرص وحساب محيطه ومساحته، نحاول أن نحدد
مركز الكيك أو القرص و لو بالتقريب على الأقل و يمكن ان نضع عليه نقطة من الشوكولا
حيث يكون مميزا عن باقي لون الحلوى. عندما نضعها أمامنا نخبره اننا نريد أن نحسب
مساحة الكيك. إذا تعرف القاعدة فله أن يقوم بذلك وإن لم يستطع فهذه هي الفرصة.
بالنسبة للمساحة نضع مسطرة ونرسم القطر و
هو الخط المار من المركز ثم نحسب طوله و نكتبه نصفه فقط على ورقة و هو ما نسميه
الشعاع. قد نبين الشعاع برسمه بالكريم مثلا. بعدها نضرب الشعاع في نفسه ثم نضربه
في القيمة π والتي تساوي .3.14
أما بالنسبة للمحيط فنأخذ خيطا وبمساعدة
طفلنا نلفه على جنباته ونخبره أننا نريد
ان نحسب المحيط و الذي هو طول هذا الخيط. إذا اخبرك ابنك ان الأمر سهل و يكفي أن
نضع الخيط على المسطرة فلا بأس فهي فكرة جيدة، لكن ليتصور أننا نريد أن نحسب قرصا
يغطي المدينة بكاملها كيف لنا ذلك؟ طبعا عبر ضرب المحيط في القيمة π = 3.14.
ملاحظة هامة
علينا ألا نستبق الأمور، ونقرأ مثل هذه التقنيات و نطبقها على أطفال لم يبلغوا
بعد عمر المفاهيم المدرسة. فتدريس الرياضيات يتم عبر التدرج في المفاهيم و هي
مترابطة فيما بينها. فالبداية بالجمع وبعده الطرح ثم الضرب ثم القسمة. والحل هو أن
نتابع دروسه ونعرف الدروس المدرجة فيه
لنستطيع مساعدته. في الختام، هذه أفكار حول الكيك فكيف
تتصورون يكون الأمر مع البيتزا والرائع إذا كانت لذيذة. لا تسنوا إذا اعجبكم الموضوع مشاركته
عبر الضغط على الازرار أسفله.
إرسال تعليق