}); النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة -->
3897775963654217
recent
عناوين

النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة

الخط

النواسخ الفعلية و الحرفية

النواسخ الفعلية و الحرفية: قصة رائعة

النواسخ الفعلية و الحرفية ظاهر نحوية قد تشكل لبعض الأطفال صعوبة في الفهم و كذا في الاستعمال و الاستيعاب. سنطرح طريقة بسيطة و لكنها ناجعة في جعل الطفل يستوعب درس النواسخ بشكل أسهل و أسرع، لكن قبل ذلك سنقدم امثلة و ملخص للدرس ثم تتبعها الطريقة.

النواسخ الفعلية

النواسخ الفعلية هي: كان – ظل – بات – أصبح – أضحى – أمسى – صار- ليس – مازال – مابرح – مافتئ – ما انفك – مادام. وتسمى أخوات كان. تدخل على الجملة الاسمية كما سنرى بالتفصيل من خلال الأمثلة. فترفع المبتدا و تنصب الخبر.

أمثلة

الجوُّ صحوٌـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كان الجوُ صحواً
الكتابُ مفتوحٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ظل الكتابُ مفتوحاً
الطائرُ على الغصن ــــــــــــــــــــــــ مازال الطائرُ على الغصن

ملخص :

كان و أخواتها تدخل على الجملة الاسمية فترفع  المبتدأ و يسمى اسمها، وتنصب الخبر  ويسمى خبرها، وقد يكون الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة.
النواسخ الحرفية
النواسخ الحرفية هي: إن – أن – كأن – لكن – ليت – لعل، وتسمى أخوات إن، تدخل على الجملة الاسمية كما سنرى بالتفصيل من خلال الأمثلة. فتنصب المبتدا و ترفع الخبر.

أمثلة

الجوَّ صحوٌـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إن الجوَّ صحوٌ
الكتابُ مفتوحٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــ لعل الكتابَ مفتوحٌ
الطائرُ على الغصن ــــــــــــــــــــــــ ليت الطائرَ على الغصن

ملخص :

إن و اخواتها تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ  و يسمى اسمها و ترف الخبر و يسمى خبرها وقد يكون الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة.
ملاحظة:
تم الاحتفاظ بنفس الأمثلة يكون الفرق واضح بين ما تفعله كان و اخواتها و كذلك إن و أخواتها في المبتدأ و الخبر.

قصة اخوات كان و اخوات إن

أول شيء نشكل ثلاث مجموعات من الأطفال، و من المحبذ ان تتم العملية في فضاء مفتوح. كما علينا أنترك عددا من التلاميذ لتجسيد أدوار النواسخ.
نقسم الجمع إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الأسماء و مجموعة الأفعال و مجموعة الحروف. نطلب منهم أن يجتمعوا و بعد لحظة أن يتفرقوا و يلتحقوا بالدوائر التي رسمناها مسبقا. دائرة الأسماء و دائرة الأفعال و دائرة الحروف.
نبدأ بشرح أقسام الكلمة : الفعل و الاسم و الحرف و نعطي لكل تلميذ و تلميذة اسم او فعل ، مثلا حسناء هي التفاحة و علي هو الكرة. بعدها نذهب إلى دائرة الأفعال فنسمي عادل هو لعب و فاطمة هي "رفع" ... ثم هكذا في دائرة الحروف : سعيد هو "إلى" و أحمد هو "ب" أما عبدالله فهو "عن"....
بعدها نكوِّن جملا إسمية بوضع التلاميذ  كما في الصورة التالية، و يمكن أن نكون جملا فعلية و اسمية.

في المرحلة الموالية نعين مجموعة جديدة من التلاميذ على أساس أن بعضهم سيكون كان و أخواتها و البعض الآخر سيكون إن و أخواتها فنسرد عليهم القصة التالية مصحوبة بالتجسيد الفعلي للمحكي:
ذهبت النواسخ الفعلية إلى دائرة الحروف فوجدت نفسها ليست بحروف فانتقلت إلى دائرة الأسماء فوجدت أنها لا تقبل التعريف فهي ليست بأسماء. قفزت "كان" و أخبرتهم أنهم من مجتمع الأفعال. لما اقتربوا طردتهم الأفعال . فابتعدت النواسخ بعيدا و بدأت تفكر حتى نطقت كان و قالت : عندي حل لكن ، سنفعل ما تفعله الأفعال. سندخل على الجملة الإسمية و نغير المبتدأ و الخبر. تحركت كان نحو جملة اسمية فرفعت المبتدأ و قالت هذا اسمي و نصبت الخبر و قالت هذا خبري و نادت على اخواتها ليفعلوا نفس الشيء. ثم تقدمت إن و دخلت على الجملة الإسمية  و قالت نحن سنفعل عكس كان و اخواتها، فنصبت المبتدأ و قالت هذا اسمي و رفعت الخبر و قالت خبري.

  1. Casino Near DC (Newest) - Mapyro
    Find the best Casino 통영 출장마사지 Near DC 시흥 출장안마 (Newest) with pictures, reviews and 서산 출장안마 more. No parking 경기도 출장샵 costs, no 안성 출장마사지 phone calls, and reviews. Map. Near DC (Newest)

    ردحذف

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة