وحدات قياس الأطوال: المتر و السنتمتر
وحدات قياس الطول : المتر
و السنتمتر من الدروس الصعبة التي تقدم للطفل لأول مرة. قد يستطيع طفل ست سنوات
قياس طول شيء بواسطة الشبر أو الخطرة لكن أن يتبنى وحدة قياس موحدة و تقديمها لها
بل كيف يمكن أن نجعله يدركها. هذا ما سأشرحه من خلال هذا الموضوع، مع التذكير أن الأنشطة
التي سأقدمها صالحة للتدريس بالمدارس ، كما هي مفيدة كذلك بالمنزل للأسرة التي ترى
أن ابنها متعثر و لديه صعوبات مرتبطة بهذا المفهوم.
تقديم مفهوم الطول
لتقديم مفهوم الطول ،
نستدرج الأطفال الى ملعب أو جدار أو أي مسافة يمكن ان يقاس طولها . قد يتعلق الأمر
بقياس طول بهو المنزل. فنتفق معه انه أننا سنقيس الطول باستعمال الخطوة . عندما
نقيس بمعية مجموعة من التلاميذ هذا الطول طبعا سنجد قياسات مختلفة . هناك من وجد
على سبيل المثال 25 خطوة و هناك من وجد فقط 13 و هناك من وجد 30 . هنا سنستغل ذلك
لنطرح الأسئلة المستفزة للتفكير. لماذا وجدنا قياسات مختلفة لنفس المسافة؟ و ندفع
الطفل إلى إدراك أن المشكل في طول الخطوة. فالمدرس خطوته كبيرة، و محمد خطوته
صغيرة أما عادل فخطوته أصغر لأنه قصير القامة .
يعد التوصل لهذه النتيجة
بداية لدفعه إلى التفكير في بديل آخر لتوحيد القياس و ذلك من خلال طرح أسئلة أخرى:
لأننا لا يمكن ان نعتمد هذه القياسات ، لابد أن نوحد الأداة التي سنقيس بها. ما هي
في نظركم؟ أو ماذا تقترحون أن نستعمل . سنتلقى أجوبة عديدة مثل المسطرة، خيط، حبل
و قد يفاجئنا أحدهم بذكر المتر . هنا نتدخل و نسأل من يستعمل المتر: نجار، خياط،
بناء ....
المتر أداة للقياس
بعد المرحلة السابقة التي
قدمنا فيها المفهوم و توصلنا إلى أن المتر هو أداة قياس موحدة، نذكر انها وحدة
عالمية و بها سنجد نفس القياس مهما كان الشخص . نستعرض بعد ذلك أنواع المتر التي
جلبناها و نعيد بإحداها قياس نفس المسافة
التي تمت قياسها بالخطوة . بل نعطي الفرصة لأكثر من تلميذ و طبعا سنجد نفس القياس.
يفضل أن نأخذ قياس المتر على حبل و يبقى معنا و نتخلص من استعمال متر طويل يتضمن
عدة أمتار . نعيد تكرار أن هذا القياس يساوي 1 متر . نوسع المثر بقياس أشياء او
طول أطفال بالقول : هل طوله أكبر من متر أم أصغر من متر . نستعمل مسطرة، طول طفل،
طول ممحاة، طول دفتر، طول أصبع .
السنتمتر أداة قياس الطول
لتقديم السنتمتر لابد ان
نضع الأطفال في وضعية أن المتر لا يكفي للقياس ، و ذلك بالقيام بالتمرين التالي:
نستدرج الأطفال للقيام بقياس
خطوات بعضهم باستعمال ( خطوة حسن أكبر من متر، خطوة عادل أكبر من متر ...) نرسم
حدود الخطوات على الأرض و نطرح عليهم السؤال: كيف نقيس ما تبقى بعد المتر من خطوة
حسن . نتقبل و نتفاعل مع اقتراحات الأطفال ، و ندفعهم إلى تبني استعمال الشبر . و
سنجد نفس المشكلة التي اعترضتنا مع الخطوة . و نستنتج معا أن الشبر ليس حلا لأننا
وجدنا قياسات متعددة بسبب صغر أو كبر شبر بعضنا.
هنا نتدخل لنقسم مسافة
المتر إلى 100 جزء و نسميه السنتمتر ، و نستعين بأداة المتر ليرو التدرجات
الموجودة عليه.
بعد هذه المرحلة نبدأ التطبيقات
على الخطوات ، فطول خطرة حسن هو متر و 10 سنتمتر و طول خطوة عادل هي فقط 85
سنتمتر.
تمارين تطبيقية حول المتر و السنتمتر
ينتهي درس تقديم المتر و
السنتمتر بتمارين تطبيقية ، نستخلص معها أن الطفل أو الأطفال قد فهموا و أدركوا
الدرس جيدا و من بين التمارين :
طول صومعة مسجد هل هو : 15
متر أم 15 سنتمتر
طول أصبع هل هو : 5 متر أم
5 سنتمتر.
يتم تنويع الأمثلة هكذا، و
عند الخطأ نمرح بالتصحيح ، من خلال أن لا يمكن للمصلين الدخول إلى مسجد طول صومعته
15 سنتمتر و طبعا يجب أن تقدم له كم يبلغ 15 سنتمتر على أرض الواقع .
إرسال تعليق