}); وحدات قياس الأطوال: المتر و السنتمتر -->
3897775963654217
recent
عناوين

وحدات قياس الأطوال: المتر و السنتمتر

الخط

وحدات قياس الأطوال: المتر و السنتمتر 

 
وحدات قياس الأطوال: المتر و السنتمتر


وحدات قياس الطول : المتر و السنتمتر من الدروس الصعبة التي تقدم للطفل لأول مرة. قد يستطيع طفل ست سنوات قياس طول شيء بواسطة الشبر أو الخطرة لكن أن يتبنى وحدة قياس موحدة و تقديمها لها بل كيف يمكن أن نجعله يدركها. هذا ما سأشرحه من خلال هذا الموضوع، مع التذكير أن الأنشطة التي سأقدمها صالحة للتدريس بالمدارس ، كما هي مفيدة كذلك بالمنزل للأسرة التي ترى أن ابنها متعثر و لديه صعوبات مرتبطة بهذا المفهوم.

تقديم مفهوم الطول

لتقديم مفهوم الطول ، نستدرج الأطفال الى ملعب أو جدار أو أي مسافة يمكن ان يقاس طولها . قد يتعلق الأمر بقياس طول بهو المنزل. فنتفق معه انه أننا سنقيس الطول باستعمال الخطوة . عندما نقيس بمعية مجموعة من التلاميذ هذا الطول طبعا سنجد قياسات مختلفة . هناك من وجد على سبيل المثال 25 خطوة و هناك من وجد فقط 13 و هناك من وجد 30 . هنا سنستغل ذلك لنطرح الأسئلة المستفزة للتفكير. لماذا وجدنا قياسات مختلفة لنفس المسافة؟ و ندفع الطفل إلى إدراك أن المشكل في طول الخطوة. فالمدرس خطوته كبيرة، و محمد خطوته صغيرة أما عادل فخطوته أصغر لأنه قصير القامة .

يعد التوصل لهذه النتيجة بداية لدفعه إلى التفكير في بديل آخر لتوحيد القياس و ذلك من خلال طرح أسئلة أخرى: لأننا لا يمكن ان نعتمد هذه القياسات ، لابد أن نوحد الأداة التي سنقيس بها. ما هي في نظركم؟ أو ماذا تقترحون أن نستعمل . سنتلقى أجوبة عديدة مثل المسطرة، خيط، حبل و قد يفاجئنا أحدهم بذكر المتر . هنا نتدخل و نسأل من يستعمل المتر: نجار، خياط، بناء ....

المتر أداة للقياس

بعد المرحلة السابقة التي قدمنا فيها المفهوم و توصلنا إلى أن المتر هو أداة قياس موحدة، نذكر انها وحدة عالمية و بها سنجد نفس القياس مهما كان الشخص . نستعرض بعد ذلك أنواع المتر التي جلبناها و  نعيد بإحداها قياس نفس المسافة التي تمت قياسها بالخطوة . بل نعطي الفرصة لأكثر من تلميذ و طبعا سنجد نفس القياس. يفضل أن نأخذ قياس المتر على حبل و يبقى معنا و نتخلص من استعمال متر طويل يتضمن عدة أمتار . نعيد تكرار أن هذا القياس يساوي 1 متر . نوسع المثر بقياس أشياء او طول أطفال بالقول : هل طوله أكبر من متر أم أصغر من متر . نستعمل مسطرة، طول طفل، طول ممحاة، طول دفتر، طول أصبع .

السنتمتر أداة قياس الطول

لتقديم السنتمتر لابد ان نضع الأطفال في وضعية أن المتر لا يكفي للقياس ، و ذلك بالقيام بالتمرين التالي:

نستدرج الأطفال للقيام بقياس خطوات بعضهم باستعمال ( خطوة حسن أكبر من متر، خطوة عادل أكبر من متر ...) نرسم حدود الخطوات على الأرض و نطرح عليهم السؤال: كيف نقيس ما تبقى بعد المتر من خطوة حسن . نتقبل و نتفاعل مع اقتراحات الأطفال ، و ندفعهم إلى تبني استعمال الشبر . و سنجد نفس المشكلة التي اعترضتنا مع الخطوة . و نستنتج معا أن الشبر ليس حلا لأننا وجدنا قياسات متعددة بسبب صغر أو كبر شبر بعضنا.

هنا نتدخل لنقسم مسافة المتر إلى 100 جزء و نسميه السنتمتر ، و نستعين بأداة المتر ليرو التدرجات الموجودة عليه.

بعد هذه المرحلة نبدأ التطبيقات على الخطوات ، فطول خطرة حسن هو متر و 10 سنتمتر و طول خطوة عادل هي فقط 85 سنتمتر.

تمارين تطبيقية حول المتر و السنتمتر

ينتهي درس تقديم المتر و السنتمتر بتمارين تطبيقية ، نستخلص معها أن الطفل أو الأطفال قد فهموا و أدركوا الدرس جيدا و من بين التمارين :

طول صومعة مسجد هل هو : 15 متر أم 15 سنتمتر

طول أصبع هل هو : 5 متر أم 5 سنتمتر.

يتم تنويع الأمثلة هكذا، و عند الخطأ نمرح بالتصحيح ، من خلال أن لا يمكن للمصلين الدخول إلى مسجد طول صومعته 15 سنتمتر و طبعا يجب أن تقدم له كم يبلغ 15 سنتمتر على أرض الواقع .

 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة