}); كيف أعلم ابني أقسام الكلام -->
3897775963654217
recent
عناوين

كيف أعلم ابني أقسام الكلام

الخط

كيف أعلم ابني أقسام الكلام

كيف أعلم ابني أقسام الكلام


    يشكل التمييز بين الفعل والاسم اشكالا حقيقيا عند بعض الأطفال، إذ يخلط بين أقسام الكلام رغم تلقيه دروس عن ذلك. والطفل الذي لا يميز بين الفعل والاسم لن يستطيع بسهوله التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية، فما بالك أن يتعرف عناصر كل واحد منهما أو يستطيع إعرابها. وللقضاء على هذا الاشكال نقدم طريقة و لن نصفها بالسحرية لكن قد تنفع الى حد بعيد في تجاوز الخلط المذكور.

متى نقدم درس أقسام الكلام

يتم تقديم درس أقسام الكلام في المستوى الثالث ابتدائي، و قد تم اختيار هذا المستوى لاعتبارات عدة منها قدرة الطفل في هذا العمر على تلقي دروس مباشرة في قواعد اللغة العربية و امتلاكه رصيدا لغويا غنيا يستطيع أن يصوغ به جملا مفيدة. بل يستعمل الجمل الاسمية والفعلية دون أن يعي أو يعرف ذلك.

كيف أعرف أن الطفل لا يميز بين الفعل والاسم والحرف

اقدم له كلمات متنوعة، بها أسماء و أفعال و حروف و اطلب منه أن يملأ الجدول بوضع كل نوع في الخانة المناسبة كما في المثال:
موز – الشجرة – قَفَزَ – في – السيارة – جَمَعَ – إلى – ثلج – الصلاة – من – استقبل – على – قال 
الاسم
الفعل
الحرف
موز
الشجرة
السيارة
ثلج
الصلاة
قفز
جمع
قال
استقبل

من
في
إلى
على

ومن خلال أجوبته نتعرف هل يستطيع الطفل التمييز بين الفعل و الاسم و الحرف أم لازال يجد صعوبة في ذلك.  

كيف أعالج الأمر؟

    نقدم للطفل مجموعة من الصور، و لنفترض أنها لحيوانات مثل : خروف و سمكة. ثم نسأله عن اسم كل حيوان: ما اسم هذا؟ و ثم نطرح السؤال التالي: ماذا تفعل السمكة؟ والمفترض فيه أن يعطينا مجموعة أفعال مثل: تسبح، تقفز، تهرب.... وتكرر العملية مع الصور الأخرى مع التركيز على السؤالين: ما اسم؟ ماذا يفعل؟

   بعد المرحلة الأولى ننتقل لمرحلة ثانية، وهي تسمية مجموعة من الأشياء بالفضاء التي يوجد به الطفل سواء كان غرفة أو مطبخ أو قسم. ويمكن أن نقدم له الأمثلة والأسئلة في المنزل ونحن ننتقل من مكان إلى آخر مع التركيز دائما على السؤالين المذكورين آنفا.
في المرحلة الأخيرة، أقف أمام الطفل و أسأله عن نفسي : ما اسم ؟ و انعت في جسدي. طبعا الأسئلة التي تلقيتها شخصيا هي كالتالي: شخص – انسان – بشر، ثم اسمي الشخصي. و ما إن طرحت السؤال الآخر: ماذا يفعل؟ حتى انهالت علي مجموعة من الأجوبة: يضحك – يبكي – يقفز – يقف – يجري – يشم – يأكل – يمشي .... و من المحبذ جدا أن نجسد الأفعال التي ذكرها الطفل حتى يتعرف أن الفعل هو حركة أو شعور.
بعد هذه السلسلة من التمارين، نشرح للطفل القاعدة التي تخص الاسم والفعل و الحرف و هي كالتالي:

الاسم: هو كل ما يدل على انسان او حيوان او نبات او جماد او مكان او زمان او صفة او معنى مجرد من الزمان. و يكفي ان تدخل علامة او اكثر من العلامات الاتية لكي تسمى الكلمة اسما
التنوين: مثل رجلٌ
الـ التعريف: مثل الكتاب
حرف النداء: مثل يا محمد
حرف الجر: مثل على الشجرةِ
الاخبار عنه: مثل العصفور جميل

الفعل: و هو ما يدل على حدوث شيء في زمان خاص مثل: كَتَبَ يلعبُ و من مميزاته
تاء الفاعل: مثل كتبتُ
تاء التأنيث: مثل كتبتْ
ياء المخاطبة: مثل تكتبين
نون التوكيد: مثل اكتبنَّ

الحرف
هو كل كلمة ليس لها معنى الا مع غيرها مثل:  في - عن - الى.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة