}); تعليم الكتابة للأطفال : ملف شامل -->
3897775963654217
recent
عناوين

تعليم الكتابة للأطفال : ملف شامل

الخط

 تعليم الكتابة للأطفال : ملف شامل

تعليم الكتابة للأطفال : ملف شامل

الكتابة هي أداة قيمة للتواصل مع الآخرين. إن معرفة كيفية الكتابة بشكل جيد يسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم ، ولكن أيضًا للعمل بشكل أفضل على أساس يومي والنجاح في تعلم جميع المواد. للآباء والمعلمين أيضًا دور مهم يلعبونه في تسهيل تعلم الأطفال للكتابة.

تعلم الكتابة

يعتمد تعلم الكتابة على تنمية المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية الإجمالية. في الواقع ، يجب أن يمسك الأطفال قلمهم جيدًا وأن يؤدوا بدقة الحركات اللازمة لرسم الحروف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتخذ وضعية جيدة.

في رياض الأطفال ، يتحكم الأطفال بشكل أفضل وأفضل في عضلات أصابعهم ومعصمهم. ومع ذلك ، يجب عليهم بذل الكثير من الجهد والاهتمام في الكتابة.

يتطلب تعلم الكتابة ممارسة منتظمة في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية حتى تصبح حركات الكتابة أكثر طبيعية. لكي يتذوق الطفل ممارسة الكتابة ، يفضل أن يكون لما يكتبه معنى وفائدة له (على سبيل المثال: اكتب اسمه الأول أو كلمات أخرى مثل "أبي" و "" أمي "مع والديه ، اكتب بطاقة تهنئة أو بطاقة دعوة أو قائمة الهدايا التي يريدها لعيد ميلاده).

من خلال الممارسة ، سيتمكن الطفل من التحكم في القوة التي يضعها في إمساك قلمه الرصاص ، وتذكر اتجاه الخطوط وأداء الحركات بشكل جيد. سيتأكد بعد ذلك من أن الحروف التي يرسمها مقروءة وتتوافق مع أسلوب الكتابة الذي يتم تدريسه.

تعلم الكتابة هو أكثر من معرفة كيفية رسم الحروف


بعد ذلك ، يمكن للطفل التركيز على كيفية كتابة الكلمات (كيفية كتابة هذا الحرف أو هذا الصوت) وعلى معانيها (ماذا يريد أن يكتب ، ما هي رسالته). في الواقع ، تعلم الكتابة لا ينتهي بالقدرة على تكوين الحروف.

لذلك يجب أن يتعلم الطفل تحديد ما يقصده وأن يضع أفكاره على الورق حتى تكون مفهومة. لتحقيق ذلك ، يجب عليه تطوير مفرداته وتنظيم تفكيره. يجب أن يتعلم أيضًا قواعد الإملاء والنحو.

الطفل الأعسر

من 10٪ إلى 13٪ من الأطفال أعسر. عادة ما يظهر تفضيل اليد اليسرى أو اليد اليمنى بين 3 و 6 سنوات. ومع ذلك ، قد لا يبدو أن بعض الأطفال في هذا العمر يفضلون يدًا على الأخرى. يستخدمون أحيانًا يدهم اليمنى ، وأحيانًا اليد اليسرى. حوالي 6 سنوات ، سيصبح تفضيلهم أكثر وضوحًا.

لا يوجد فرق بين خط اليد اليسرى وخط اليد اليمنى. يمكن للمرء أن يكون ماهر مثل الآخر. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن وضع الورقة بشكل عام ليس هو نفسه بالنسبة للشخص الذي يستخدم اليد اليمنى كما هو بالنسبة للشخص الذي يستخدم اليد اليسرى. في حين أن العديد من مستخدمي اليد اليمنى يشعرون براحة أكبر في الكتابة عندما يكون الورق مائلاً قليلاً إلى اليسار ، يفضل العديد من مستخدمي اليد اليسرى إمالته إلى اليمين.

ومع ذلك ، لا يهم إذا كان يمينًا أو يسارًا ، يجب أن يجرب الطفل للعثور على موضع الورقة الذي يناسبه (مائل إلى اليمين أو اليسار أو حتى بدون إمالة). ستسهل الورقة الموضوعة بشكل صحيح إيماءة الكتابة وتسمح للأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى واليمنى برؤية ما يكتبونه. لرؤية الكلمات التي يكتبها بشكل أفضل ، قد يحاول الطفل الأيسر أيضًا وضع أصابعه أعلى قليلاً على قلمه الرصاص.

كيف تحفز تعلم الكتابة في المنزل؟

لتحفيز طفلك وتعزيز تعلمه ، تحتاج إلى تحفيزهم على بشكل يومي من خلال جعل الكتابة والقراءة جزءًا من روتين الأسرة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدته، ولكن تذكر أن التعلم يكون أكثر فاعلية إذا تم بطريقة ممتعة وفي وضع تواصل طبيعي.

خذ وقتًا كل يوم للدردشة مع طفلك. في الواقع ، يعتمد تعلم القراءة والكتابة على معرفة اللغة الشفوية التي اكتسبها الطفل منذ ولادته. لكي يكتب ، يجب عليه أولاً أن يتعلم التعبير عن نفسه وإيجاد الكلمات المناسبة لشرح أفكاره. كلما زاد استخدام طفلك للكلمات وفهمها شفهياً ، كان من الأفضل استخدامها للقراءة والكتابة. لهذا السبب ، اسمحي له بالتعبير عن مشاعره وطرح عليه أسئلة لمساعدته على شرح ما يعنيه بشكل أفضل.

وضّح لطفلك فائدة الكتابة في أنشطتك اليومية (على سبيل المثال ، عمل قائمة البقالة أو ترك رسالة فوق الثلاجة).

عندما يكون أكثر مهارة في الكتابة ، امنحه مهام كتابية صغيرة ، مثل كتابة قائمة ضيوف الحفلة ، أو الجدول الزمني لليوم ، أو رسالة حب لأبي أو أمه. بهذه الطريقة ، تحول الكتابة إلى نشاط مثير للاهتمام.

عندما تكون بالخارج ، لفت انتباههم إلى الكلمات الموجودة على لافتات العمل أو لافتات الشوارع. اجعلها لعبة.

اقرأ الكتب مع طفلك. من خلال القراءة ، سيفهم بشكل أفضل أن ما هو مكتوب يحمل معنى. يمكنك أن تقرأ له قصة بصوت عالٍ بينما يقلب صفحات الكتاب من تلقاء نفسه. يمكنك أيضًا القراءة بصمت جنبًا إلى جنب. الهدف هو جعل القراءة ممتعة والسماح لطفلك برؤيتك كقارئ قدوة سيسعى لمحاكاته. تشير العديد من الدراسات إلى أن لحظات القراءة بين الوالدين والطفل في سن ما قبل المدرسة تساعد الأطفال على تعلم القراءة والكتابة في وقت مبكر من المدرسة الابتدائية.

ساعد طفلك على الشعور بالثقة في مهاراته في الكتابة. حتى لا يثبطه هذا الجهد ، يجب أن يؤمن بمهاراته ويعرف أن إصراره سيكافأ. لذا امتدح جهوده وأبرز تقدمه.

كيف يتعلم الكتابة في المدرسة؟

في رياض الأطفال ، يكتشف الأطفال الحروف. لكن مجرد التعرف عليهم لا يكفي. في الواقع ، يجب أن يتعلم الأطفال كيفية الربط بين الحرف وشكله والصوت الذي يصدره حتى يتمكنوا من الكتابة بشكل جيد.

على مدى السنوات العديدة القادمة ، يقدم المعلمون للمتعلمين و المتعلمات  العديد من الأنشطة لتشجيعهم على الكتابة بطلاقة. هذه تسمح للأطفال باستكشاف جوانب مختلفة من اللغة المكتوبة ، مثل المفردات والهجاء وبناء الجمل وكتابة النصوص القصيرة.

أمثلة على الأنشطة المقترحة من قبل المعلمين

أنشطة تهجئة تقريبية. يجب أن يحاول الأطفال كتابة كلمة لا يعرفونها في الكتابة ومناقشة أفضل الحلول حتى يتمكنوا من معرفة كيفية كتابة الكلمة الجديدة.

دراسة وإملاء الكلمات المطلوب توضيحها.

كتابة نصوص صغيرة في مجموعة كبيرة أو في فريق صغير أو بشكل فردي. في أنشطة الكتابة هذه ، يساعد المعلم الأطفال على تخطيط ما يريدون كتابته ، وتنظيم أفكارهم ، وبناء جملهم بشكل صحيح ، ثم مراجعة نصهم.

تتيح فرص ممارسة الفصل الدراسي للأطفال التعامل بشكل أفضل مع تعقيد الكتابة. عندما يصبحون أكثر كفاءة في كتابة الرسائل والهجاء ، سيكونون قادرين على إكمال أنشطة كتابة أكثر تعقيدًا.

الكتابة بأحرف منفصلة أو بأحرف مرفقة؟

يختلف تعلم رسم الحروف كثيرًا. في عدة فصول ، يتعلم الأطفال كتابة السيناريو (الحروف منفصلة) في الصف الأول ، ثم الكتابة المتصلة (الحروف المرفقة) في الصف الثاني. يعتقد بعض المعلمين أن هذا يسمح للطفل بإتقان كتابة حرف واحد بشكل أفضل في كل مرة ، نظرًا لوجود فترة توقف للكتابة بين كل حرف. ومع ذلك ، بدأ المزيد والمزيد من المدرسين في الكتابة في الحروف المرفقة في الصف الأول.

وجدت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يتعلمون الكتابة المخطوطة في وقت مبكر من الصف الأول يكونون أكثر نجاحًا في بناء الجمل في الصف الثاني. وبالتالي ، فإن تدريس الحروف المرفقة في الصف الأول يمكن أن يسهل التعلم على المدى الطويل.

كيف يمكنك مساعدة طفلك إذا كان يواجه صعوبة؟

تعلم الكتابة أمر معقد ويستغرق وقتًا وممارسة. لذلك يجب أن تحترم إيقاع طفلك. في الواقع ، في تعلم الكتابة ، يواجه جميع الأطفال في وقت أو آخر تحديات ومشكلات معينة سيتعين عليهم تعلم حلها بمساعدة الكبار من حولهم.

فيما يلي بعض الأسئلة التي قد يطرحها طفلك:

ما هي العلامات لاستخدامها في الكتابة؟

كيف أكتب الأصوات التي أسمعها في كلمة؟

لماذا توجد حروف مكتوبة ولكن لا يمكن سماعها؟

إذا كان طفلك يخشى ارتكاب الأخطاء ، طمأنه وذكّره بأنه لا بأس من ارتكاب الأخطاء عند التعلم. يمكنك المساعدة في تطوير ثقتهم الشخصية من خلال السماح لهم بالتجربة. أخبرها أن تعلم الكتابة يتطلب الكثير من التدريب.

إذا ظلت الكتابة تمثل تحديًا لطفلك ، شجعه على قضاء وقته في كتابة الرسائل جيدًا. إذا لزم الأمر ، يمكنك تتبع الحروف التي تبدو أكثر صعوبة أمامه ، مما سيسمح له بتحديد حركات معينة. اجعله يكتب على ورق مسطر لتوجيه كتاباته.

ماذا لو استمرت صعوبات الكتابة؟

إذا استمرت الصعوبات التي يواجهها طفلك على الرغم من التمارين والمساعدة ، فتحدث إلى معلمه أو طبيبه. يمكنهم توجيهك إلى الأخصائي المناسب (المعالج المهني ، اختصاصي تقويم العظام ، معالج النطق ، أو أخصائي علم النفس).

يمكن أن يساعدك هذا الاختصاصي في تحديد سبب الصعوبات التي يواجهها طفلك ، والتي يمكن أن تكون عاطفية (مثل الخوف من ارتكاب الأخطاء ، وتدني الثقة في النفس) ، والمعرفية (مثل الذاكرة ، ومستوى الانتباه) ، والنمو. (التطور غير الكامل للمهارات الحركية الكبرى أو الدقيقة) أو الحسية (الرؤية أو السمع).

التقدم البطيء جدًا يمكن أن يخفي أيضًا اضطرابًا في اكتساب التنسيق (عسر القراءة) ، اضطراب لغوي تطوري أو حتى اضطراب معين في اللغة المكتوبة (عسر القراءة ، عسر).

من المهم معالجة الصعوبات التي يواجهها طفلك بسرعة لتجنب التأخر في التعلم في المدرسة.

 


نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة